ادنسس

تعليم الرسم | اساسيات ودروس

    تعليم الرسم | أساسيات ودروس

    يحتوي هذا المقال علي  فهرس شامل لتعليم الرسم

    مقدمة عن الرسم

    القسم الأول: الأدوات والتقنيات

     9- أدوات الرسم :

    القسم الثاني : رسم الأشياء البسيطة

    1- رسم الأشياء البسيطة (كيف ارسم)

    2 -  كيف ترسم الأشكال البسيطة

    3- تعابير خطوط الرسم:

    4- خطوات كيفية الأعداد للرسم:

    5- كيف تحدد إتجاه خطوط الرسم:

    6- أهمية تشكيـل الرسم:

    7- اطار الرسم:

    القسم الثالث: الضوء والظل

    الضوء والظل

    القسم الرابع: رسم الأشخاص

    كيفية رسم الاشخاص

    1 ـ النسب

    2 - العدد الذهبي

    3 النسب المثالية

    4 ـ النسب حسب العمر

    5 ـ رسم المجسات الحية

    6- كروكي الأشخاص

    7 - رسم صورة

    8 ـ رسم الثياب

    9 - رسم حركة الأشخاص

    10- رسم شخص يرقص

    11 - رسم شخص يمشي

    12- رسم اليد

    القسم الخامس: رسم الرأس

    ا ـ عضلات الوجه

    2 ـ النسب

    3 ـ دراسة الرأس

    4 ـ منظور الرأس

    5- رسم العيون

    6- رسم الفم

    7- ورسم الأنف

    8- رسم العنق

    9- رسم الشعر

    10- النسب حسب العمر

    11- التعابير

    12 - رسم الوجه

    القسم السادس : رسم الحيوان

    ا - رسم وعل

    2 - رسم حصان

    3 - رسم بقرة

    4- رسم خروف أو ماعز

    5 - رسم قطة

    6- رسم كلب

    7- رسم الطيور

    8 - الريش والوبر

    9 - رسم الحيوانات من جهات مختلفة

    القسم السابع : رسم الطبيعة

    1- اختيار موضوع الرسم

    2 - العدد الذهبي

    3 ـ القيم

    4 ـ الترجمة

    5 ـ عناصر الطبيعة

    القسم الثامن : التشكيل

    1 ـ توازن التشكيل

    ↚مقدمة عن الرسم
    كيف نستطيع أن نتعلم فن الرسم و نمتلك موهبة الرسم . الجواب هو إذا توفرت لدينا الرغبة والمتابعة والصبر.
    نعم إن الرسم موهبة بالفطرة ولكن هؤلاء الرسامين نادرين وتعليم الرسم عبارة عن مهنة وحرفة نستطيع ان نتعلمها كسائر المهن والحرف، ونستطيع تعلم الرسم مثل تعلم اللغات الأجنبية أو العزف على الآلات الموسيقية، فالذين قاموا بهذه الدراسات يتذكرون الساعات الطويلة التي أمضوها في تكرار بعض المفردات من أجل استيعابها.
    إن الهدف من هذه الدروس هو إعداد المتعلم ومساعدته على امتلاك الرغبة  في تعلم الرسم وذلك من خلال شرح القواعد الأساسية والتقنيات المتبعة، وإعطاء أمثلة مبسطة والطلب من المتعلم تكرارها بأشكال مختلفة. هذه المنهجية تساعدنا على تخطي عقبات كثيرة كما نعتبرها ممتنعة.
    ان كانت لديك موهبة الرسم فإنك تحتاج الى صقلها واتقان خبايا هذا الفن بالدروس والممارسة ، وإن لم تكن تمتلك الموهبة فإن رغبتك وحبك لهذا الفن سيخلق لديك الموهبة وحبك لهذا الفن سيجعلك تبدع فيه باتباع دروس كيفية تعليم الرسم وممارستها .
    إذن فالممارسة مهمة في جميع الاحوال ، فتعلم الرسم مهارة يمكنك ان تتقنها اذا تعلمت اساسياتها .. وفي المقابل قد تفقدها إن انت اهملتها ..مثل النجار او النحات فإنه يوميا يجب ان يمارس حرفته في أي شيء يصنعه او يصلحه حتى لو لم يكن لديه زبون يطلب منه عمل اصلاح او قطعة جديدة بمقابل مادي ، لأنه سيفقد مهارته بعد فترة زمنية ثم سيفقد موهبته ، وايضا ان هو مارسها فإن موهبته ستتطور ويصبح مبدعاً في حرفته .

    إن من يذهبون الى الجامعة ليتعلم تخصص معين !! إذا كانوا لا يحبون ويرغبون في تعلم التخصص فإن الامر سيكون صعب وغير ممتع وبالنهاية سيؤدي الى اهدار وقتهم في شيء لا يحبونه.. فحبك لتعلم ما تريد ان تفعل ورغبتك فيه سيخلق لك الموهبة ويجعلك تبدع فيما تحب ..كذلك الامر في المقابل اذا كنت تمتلك حب ورغبة في تعلم تخصص ما.. ولم تدرسه ولم تتعلم اساسياته واسراره فإن هذه الموهبة إن لم تموت داخلك ستبقى متأخرا وستجد من هم اكثر إبداعا منك وستبدأ تمل وتضجر ثم تتركها ..
    إذن ما نقوله هنا هو أن التعليم مهم في كل شيء حتى في الموهبة او الهواية فالعلم نور ينير عقلك ويجعل عقلك يدرك ابسط الطرق لتنفيذ وإنجاز امر ما ..
    أيضا التطبيق بالممارسة هومهم كذلك ، فحين تتعلم درسا ما او فكرة ما او مهارة فيجب ان تحاول تطبيقها كي تقيمها وتراجع الاخطاء ثم تعود الى العلم وتعرف اين اخطئت ثم تعود لتطبيقها من جديد حينها ستشعر بشعور لا يوصف إنه ليس النجاح فقط بل انك مبدع في موهبتك .. بعدها ستنطلق كالنهر المنهمر وستبدأ موهبتك بالانبعاث منك كالنور المتوهج وستبح خلاقا وستبدأ بتجربة امر جديدة ..
    ولكن إياك والغرور فإنه يقتل كل نجاح وموهبة وحرفة ومهارة .. فمن اول ممارسه تعتقد انك اصبحت لديك الموهبة كاملة وتتوقف وتقول اصبحت رساما .. غرورك هذا قد يقتل موهبتك. استمر ولا تتوقف واجعل نجاحك يكون دافع لك لاكتساب وتعلم  الرسم والمزيد من الدروس والمهارات ...
    سنورد اولا فهرس الاساسيات والدروس حتى تتعرف عليها وتتابعها خطوة بخطوة ، لا تهمل أي جزء قد تراه غير مهم او بسيط لكنه فعلا مهم والا ما كنا اوردناه ، وكذلك تستطيع من هذا الفهرس  ان تعد لنفسك جدولا يوميا او اسبوعيا لتتابع نفسك بنفسك ...
    نتمنى لكم التوفيق والمتعة...
    القسم الأول: الأدوات والتقنيات
    في بداية تعلم الرسم نحتاج إلى عدة بسيطة مؤلفة من ورق وقلم ومحاة أما في المراحل التالية فإننا سنستعمل أدوات وتقنيات متعددة .

    1 - القلـم:-

    يعتبر القلم الأداة الأكثر استخداماً في الرسم وهو نوعان : القلم القاسبي
    يستعمل للخطوط الرفيعة والفاتحة القلم الطري (أو الدهني) يستعمل
    للخطوط السميكة والغامقة ولكل قلم مواصفات وإسم وأرقام وحروف، مثلا:
    H = يعني قاسي وهناك تسلسل في القساوة حتى يصل إلى  H7
    B = يعني قلم طري وهناك تسلسل في حتى الطراوة يصل إلى  B6
    HB = يعني قلم تتساوى فيه القساوة والطراوة .

    • الرسم بالقلم:

    نستعمل عادة قلم مبري بواسطة شفرة ونشحذ أطرافه بواسطه ورق الزجاج أو بطرف علبة الثقاب، والأقلام المخصصة للرسم تكون عادة ذات رؤوس ناعمة تعطي خطوط رفيعة ومنظمه بمقياس هو 0.5 قلم م.
    حين نكتب على ورقة فإننا نضغط بقوة أصابعنا على القلم، أما في حالة الرسم فالوضع يختلف، فالرسم يكون بكل وبكل اليد وليس بالأصابع فقط، وعند رسم الخطوط الأفقية أو العمودية يجب أن يكون القلم ممدداً في راحة اليد.

    القلـم | الأدوات والتقنيات

    القلـم | الأدوات والتقنيات


    الرسم بالقلم الرصاص

     2- الممحاة

    الممحاة  أداة مطاطية  تفيد فى مسح  و إزالة الأخطاء التى وقع بها الرسام أثناء رسم الأشياء ، و يمكن استخدامها ؛ لتعديل ما هو مرسوم بالأقلام الرصاص ؛ من خلال استخدامها ؛ لإعطاء مناطق إضاءة عالية ، أو حتى رسم الأشياء بها .
    تستعمل الممحاة بكثرة في بداية التدريب على الرسم، وهي متوفرة بأحجام وأنواع عديدة، ويفضل استعمال الممحاة البلاستيكية أو ممحاة بيضاء كبيرة ، ويجب الانتباه عند استعمال الممحاة الكبيرة لأنه عوضاً عن محو الخطوط الرائدة في الرسم فإننا قد نمحو الرسم بحد ذاته، لذلك يفضل ترويس زاوية حادة في الممحاة واستعمالها، وكذلك التأكد من نظافة الممحاة .
    وهى تتوفر بنوعين النوع الأول :
    محايات مطاطية لإزالة آثار الأقلام الناعمة.
    النوع الثانى :

    محايات مطاطية لإزالة آثار الأقلام الصلبة .



    محاولات الرسم الأولى تكون على أوراق بيضاء ناعمة أو على ورق صر ابيض أو رمادي ، أورق  أو صر (Kra).
    بعد تلك الثقة بالنفس نستطيع إستعمال ورق الأنغر (Ingre) أو الكونسون (Canon)، ولرسوم معينة نستطيع استعمال كرتون البريستول (نوع من الورق الناعم، لكنه أغلى سعراً من باقي الأنواع) وهناك ورق البورسلان (ناعم وطري) ويستخدم لتصميم النماذج (ماكيت) ولأعمال الجرافيك (التخطيط).
    - يتوافر ورق الكونسون بأحجام متعددة وكذلك بألوان متعددة، لذلك عند رسمنا للطبيعة نستعمل الورق الملون وعند رسمنا لوجه فإننا نستعمل الورق الأسمر الفاتح أو السبيدجي" (من) لانها تعطي للوجه حرارة ولون اللحم البشري.
    ـ الكرتون المكشوط (الورق المقوى) وهو مغطى بطبقة ناعمة من الجبس ويستعمل لإعمال الجرافيك. تصليح الرسم يتم بحك خفيف الطبقة الجبس وليس بواسطة الممحاة.
    الورق ذو التنؤات، مثل الورق الياباني حيث إن ألياف تبن الأرز تبقى واضحة، هنا يجب الانتباه أن نتؤات هذا الورق لا تتناسب مع كافة مواضيع
    الرسومات . عند ملامستنا ورقة نشعر بأن لها وجهين مختلفين، الأول ناعم والثاني خشن، ترسم عادة على الوجه الناعم، لكن في بعض الأحيان نستعمل الوجه الخشن لإبراز التنؤات في الرسم.
    إذا كان الورق من أنوع المدهن  أو الشحمي فإن الريشة أو قلم الحبر ينزلق دون أن يترك خطوط ، في هذه الحالة نأخذ قطعة مبللة بالسبيرتو وتمسح صفحة الورقة عدة مرات ونتركها لتجف ومن ثم نستطيع البدء بالرسم.
    يستعمل الورق الصقيل (Couch6) عند الرسم بالريشة، هنا علينا الإنتباه ، والضغط على الورقة يجب أن يكون خفيفاً حتى لا تتشرب الورقة وتصبح الخطوط الرفيعة عريضة

    مقاييس الورق: 

    صورة المقاسات
    تقاس قوة الورق بالغرام وبالمتر المربع، مثلا ورق الأنغر 80 من إلى 120غرام، ورق البريستول 160 الي 300 غرام. يفضل وضع ورق الرسم بشكل محدد حتى لا ينحني، والتثبيت عند الرسم بواسطة مسامير أو ملاقط .
    انواع الورق المستخدم في الرسم

    انواع ورق الرسم

    ورق الرسم

    4- خشبة الرسم:

    خشبة الرسم تصنع عادة من الخشب المعاكس المضغوط وتكون ساكتها ه ملي على الأقل وعرضها40 سنتم وطولها من 50 سنتم.

    الوضعية المريحة للرسم هي وضع لوحة الرسم على الركبتين من جهة وإسنادها على طرف طاولة أو مكتب من جهة أخرى، أو نستعمل حمالة للرسم أو مدد خشبة الرسم بشكل أفقي على طاولة .

    تكلمنا عن الأدوات الأكثر إستعمالاً مثل القلم والورق. لكن هناك تقنيات كثيرة منها القديم مثل الريشة التي انقرض إستعمالها نتيجة الإنتشار قلم الحبر السائل، لكن إستعمالها ينتشر . حالياً مع العودة إلى رسم الأشياء القديمة. أما التقنيات الاخرى فستناولها لاحقاً بالتفصيل.

    5- الريشة

    تمسك الريشة بنفس الطريقة التي يمسك بها القلم، نبل الريشة بقارورة الحبر الصيني ونتخلص من فضلات الحبر على الريشة باستعمال ورقة إضافية نضع عليها بعض نقاط الحبر من الريشة، عند الرسم بالريشة يجب أن تكون اليد مرفوعة والخطوط تكون رفيعة أو غليظة وفقاً للضغط برفق أو بقوة على الورقة.
    الريشة

    عند رسم اشكال فاتحة ترسم خطوط متباعدة ولرسم اشكال داكنة ترسم خطوط متقاربة. أما في حالة رسم الظلال فيفضل رسم مربعات أو منحرفات . متقاربة.
    الرسم بالريشة لا يسمح بأي تغيير أو تعديل لذلك يفضل إستعمال قلم الرصاص في البداية وعندما يأخذ الرسم شكله النهائي بعد التعديل نستطيع إستخدام الريشة والحبر الصيني. الجدير بالذكر ان الحبر الصيني يجف بسرعة لدى ملامسته الهواء لذلك يجب إغلاق قارورة الحبر بعد استعمالها، وإذا كان الحبر كثيفاً نستطيع تخفيفه بمزجه بقليل من الماء المغلي، بعد الانتهاء من الرسم علينا تنظيف الريشة بواسطة فوطة مبلله بالماء.

    ريشة الرسم :  Pinceau

    يعتبر الصينيون واليابانيـون روداً في هذا الفن الرسم بالحبر الصيني، ويطلبون من أولادهم القيام بالتيارين لمدة عشر سنوات لإتقان هذا الفن الذي يتطلب دقة ومهارة .
    إذن الرسم بالريشه يتطلب أولاً إختيار نوعيتها ويفضل استعال ريشة شبيهة بالتي تستعمل للرسم المائي(اكوارال = aquarelle) أي ناعمه ومستديرة ، أما مقياسها فيتعلق بمساحة الورقة التي نريد أن نرسم عليها.
    وضعيه اليد عند الرسم يجب أن تكون مرتفعة ولتركيز الرسم نضغط على الورقة بأصبع اليد الصغير وبطرف قبضة اليد. أما وضعية ورقة الرسم فنترك لك الحرية بأختيارها بشكل يناسبك ويريحك بالرغم من أن الصينيون يفضلون وضع ورقة الرسم بشكل أفقي .
    عند رسم خطوط أفقية أو عمودية يفضل إستعال ريشة مسطحة.
    الريشة

    فرشاة الرسم Le Lavis:

    فرشاة الرسم بالحبر الصيني تشبه الفرشاة المستعملة للرسم المائي الأكوارال، ويفضل إستعمال ورق الآرش (Arches) أو الورق المستعمل لرسم الأكوارال. الفرشاة تكون عادة ذات أطراف حادة ونستعمل وعاء أو أكثر مملوء بالماء النظيف لغسل الفرشاة.
    قبل البدء بعملية الرسم نبلل ورقة الرسم بواسطة قطنة مغمسة بالماء أو بواسطة فرشاة عريضة، وبعد عملية الرسم نمرر فرشاة جافة على مواضع الرسم النجففها.
    يفضل عادة رسم الصورة بالرصاص قبل البدء بعملية الرسم بالحبر الصيني


    6- الرسم بالفحم (Fusain) :

    الرسم بالفحم

    عند الرسم بالفحم يفضل إستعمال ورق الأنغر (Ingers) والإنتباه حتى لا نخدش ورقة الرسم. أما محيط الرسم فيكون بشكل واضح ومرئي، ويستعمل الباستيل الأبيض لإضاءة بعض النقاط في الرسم.
    بعد الإنتهاء من الرسم بالفحم نستعمل المثبت السرشاش (Fiateur) لنحافظ على الفحم من الزوال.

    7- الطبشورالأحمر Sanquine السبيـدج Sepia البستيـل Pastel

    تجد الطبشور الأحمر والسبيدج والبستيل بشكل أقلام أو قضبان مربعة أو مستديرة.
    يتم وضع مسودة الرسم بأقلام الطبشور الأحمر بشكل خفيف ومن ثم تغطي الرسم بقضبان الطبشور الأحمر، الطبشور الأحمر والبستيل تترك خطوط عريضة ودهنية، والبستيل ينزلق على الورق ونستطيع دعكه بسهولة وسعادة عندما ترسم بالبستيل نبدأ بالنقاط المضيئة ومن ثم نتدرج بالألوان إلى الأكثر ظلمة.
    ولإبراز الأماكن المضيئة في الرسم نستعمل البستيل الأبيض.
    بعد الإنتهاء من الرسم نستعمل المثبت.
    الرسم بالفحم والطبشور الاحمر


    8- القصب (Le bambou):


    نستعمل قطعة مروسة من قصب الخيزران أو أي قطعة خشب مروسة ويفضل إستخدام ورق البريستول أو أي نوع آخر من الورق المطلس (الـورق الصقيل والملمع).
    رأس القصبه له سماكة واحدة بعكس ريشة الرسم وهذا ما يعطينا خطوط ممددة ومستقيمة . (نستعمل الحبر الصيني للرسم بالقصبة)
    القصب
    القصب (أو الغزارة)

    ريش الرسم


    طريقة عمل ريشة القصب
    طريقة عمل ريشة القصب





     9- أدوات الرسم :

    أدوات الرسم

    المفيد في بعض الأحيان إستخدام تقنيات مختلفة لنفس الرسم، هنا القرار يعود إلى ذرق الرسام وحسه وتجربته فعدد كبير من الرسامين إستخدم قلم الراديوغراف (Radiographe) وهو يستخدم بشكل خاص للمهندسين المعماريين وللرسامين الصناعيين لأنه يتمتع بخصائص مميزة فهو يعطينا خطوط لها نفس السماكة ويتوفر بعدة مقاييس من 0.2 الي   ملم , إلى وأكثر ما نستخدم الأقلام بسماكة 0.3 ، 0.4
    الادوات المستعملة في الرسم | المسطار

    هناك أيضاً أدوات تعطينا خطوط ميكانيكية مثل المسطار (tir igne)
    ويستخدم في بعض الرسومات، وعلينا إمتلاك إثنين الأول للخطوط العريضة والثاني للخطوط الرفيعة، تملا بالحبر الصيني والبرغي الموجود يساعدنا على قياس سماكة الخط
    نستخدم أيضاً الفرجار Compas أو البيكار من أجل رسم الدوائر المتكاملة أو لمعرفة الأبعاد الحقيقية للرسم.
    من الضروري إمتلاك مثلث بزاوية قائمة (cquerre) ومسطرتين.
    ملاحظة : من المفيد قبل البدء بعملية الرسم تصفح الكتاب بشكل سريع لان معرفة بعض المواضيع مثل التشكيل والمنظور والظلال والأضواء عملية مهمة نتناولها في كل رسم.

    القسم الثاني : رسم الأشياء البسيطة


    ↚1- رسم الأشياء البسيطة (كيف ارسم)

    إتقان فن الرسم يتأتى من تكرار الأمثلة التي تعطيها، والفترة اللازمة تختلف من شخص إلى آخر حتى يمتلك مهارة في اليد ومهارة في العين.

    1. كيف نرسم:

    كيف ترسمكيف نرسم


    الوضعية عند الرسم يجب ان تكون مريحة، أمام طاولة أو أمام لوحة رسم ناعمة ومضاءة من جهة الشمال، النصف الأعلى من الجسم يجب أن يكون مستقيماً، وكوع اليد يرتكز على طرف الطاولة.
    عند رسم أي خط ، على العين أن ترى المكان الذي سيصل إليه هذا الخط، فالخط الواضح والدقيق نرسمه بواسطة مسطرة ونستعمله للرسم الصناعي والهندسي، أما الخط الحساس ويستعمل للكروكي يرسم عادة بيد مرتفعة.
    عند تنفيذ أي رسم نجد أنه مؤلف من خطوط طويلة أو قصيرة ثابتة وناعمة وغير مرتجفة لذلك يجب القيام بعدة تمارين لرسم خطوط بأطوال متعددة وباتجاهات مختلفة وسوف نرى صعوبة في رسم هذه الخطوط البدائية لذلك يفضل رسمها في البداية بقلم رصاص ومن ثم بالريشة.

    - تمرين رقم : 1

    - أُرسم خطوط أفقية.
    - أُرسم خطوط أفقية ، متوازية .
    - أُرسم خطوط أفقية متقاربة .

    -تمرين رقم :2

    - أرسم خطوط عمودية طويلة وقصيرة دون أن تهتز يدك.
    - أرسم خطوط عمودية متوازية مع الحفاظ على نفس المسافة بين الخطوط .

    ملاحظه : ورقة الرسم يجب أن تبقى في نفس الوضعية .

    تمرين رقم : 3

    - أرسم خطوط منحنية طويلة .
    - أرسم خطوط منحنية قصيرة.
    - أرسم عدة خطوط منحنية متوازية.
    - أرسم هذه الخطوط من اليسار إلى اليمين ومن ثم من الأعلى إلى الأسفل وأعد نفس العملية من اليمين إلى اليسار .

    ملاحظه: لاحظ وضعية يداك وطريقة إمساكك للقلم عند الرسم.

    تمرين رقم : 4


    أرسم مجموعة من الخطوط العمودية متقاطعة مع مجموعة من الخطوط الأفقية.
    أعد التجربة ولتكن الخطوط الأفقية والعمودية متقاربة أو متباعدة .

    تمرين رقم : 5

    أرسم خطوط بسماكات مختلفة وذلك بالضغط على القلم بقوة أو برفق.
    إذا كانت الخطوط غير مستقيمة فهذا طبيعي لأن الهدف من هذا التمرين هو تعلم رسم الخطوط البسيطة وباتجاهات محددة.
    الخطوط المستقيمة غير موجودة في الطبيعة باستثناء أشعة الضوء.

    نسمع كل يوم هذه الكلمات ونحول ان نكون قد اجبنا عليها في نقاط سريعة ...
    كيفية | تعليم | للكبار | للاطفال | الدليل الشامل للتعلم الرسم


    ↚2 -  كيف ترسم الأشكال البسيطة

    كيف ترسم الأشكال البسيطة

    مراقبتنا الدقيقة للأشياء المختلفة تدلنا على أنها مؤلفة من أشكال هندسية بسيطة.
    - النوافذ، البيوت، السيارات، الأكواب وغيرها تشبه المربعات.
    - الكرات، التفاح، الصحون، اللمبات، الساعات تشبه الدائرة أو الشكل البيضاوي.
    ـ الأشجار تشبه المثلثات.
    القائمة طويلة، ومراقبتنا للطبيعة تكشف لنا أشكال الأشياء وفي بعض الأحيان نجد أن الشيء مركب في أكثر من شكل هندسي.

    تمرين رقم : 1كيف ترسم الأشكال

    أرسم الأشكال الموجودة في الصورة رقم(1)، من الضروري معرفة الشكل الهندسي والنسب، والأبعاد، وقيمة الزوايا لكل شكل.

    تمرين رقم : 2كيف ترسم عدة أشكال

    أرسم مربعين متساويين ـ أرسم عدة مربعات وعدة مستطيلات بأحجام : مختلفة
    (صغيرة وكبيرة ).


    تمرين رقم : 3 كيف ترسم خطوط

    - أرسم خطين أفقيين، ثم أقسم هذين الخطين إلى مساحات متساوية.

    تمرين رقم: 4 كيف تقسم الاشكال 

    - أرسم مربع، ومن ثم أقسمه بواسطة خط أفقي وخط عامودي إلى أربع مربعات متساوية.
    أعد هذا التمرين على مربعات ومستطيلات بأحجام مختلفه.

    تمرين رقم :5 كيف ترسم انحناءات

    - أرسم عدة خطوط منحنية (من اليمين إلى اليسار ومن اليسار إلى اليمين) .
    أرسم عدة خطوط منحنيه متوازيه .

    تمرين رقم : 6 كيف ترسم دوائر

    - أرسم عدة دوائر بأحجام مختلفة.
    - ارسم عدة دوائر متداخلة ولها نفس مركز الدائرة.

    تمرين رقم: 7 كيف ترسم شكل غريب

    - أرسم شكل حلزوني شبيه بزنبرك الساعه .
    - أرسم صدفة البراقة.

    الأمثلة التي تناولناها قد تبدوغير مهمة، لكن تنفيذها بشكل صحيح ودقيق عملية مهمة، فامتلاك المهارة يكون باتقان الخطوات البدائية في الرسم وهذا مانسميه أبجدية الرسم.

    ↚3- تعابير خطوط الرسم:

    تعابير خطوط الرسم

    ملاحظة ما يحيط بنا يؤدي إلى الاستنتاجات التالية:
    - وجه هادئ أو ناعس تكون معظم خطوطه الأساسية أفقية.
    - نفس الوجه ولكن في حالة غضب يكون مركباً من خطوط عمودية.
    - جسم مدد أو سهل منبسط يقابله في الأشياء: السرير، المقعد وتكون معظم الخطوط أفقيه.
    - شخص منتصب، شجرة، عمود، مسله ، يعبر عنها برسم خطوط عموديه، والخطوط العمودية تعبر عن الحياة.
    الخطوط المائله تعبر عن الحركه (مثلا شيء يسيرعلى منحدر).
    إذن قبل القيام بعمليه الرسم علينا ملاحظة الأشياء ومن ثم إكتشاف وتحديد أشكالها الهندسية حتى نستطيع بناؤها في رسوماتنا .

    تمرين رقم:1

    - أرسم زجاجة وضع الزجاجة أمامك على بعد مترين وعلى نفس مستوى عينيك.


    ↚4- خطوات كيفية الأعداد للرسم:



    • معظم الأشياء التي تصادفنا متناسقة (متناسبة) ومبنية حول محور، إذاً علينا إيجاد
    المحور الأساسي للزجاجة ووضعه بكامله في ورقة الرسم.
    • التوازن بين الرسم والشكل الحقيقي يقتضي الاهتمام بالمسافات مثلا: بين أطراف الزجاجة وورقة الرسم .
    • تحديد عرض وارتفاع الشيء المنوي رسمه يتطلب وضعه أولاً في شكله الهندسي البسيط، ومن ثم نقوم بالتقنية التالية:
    ـ الخطوة الاولى مد الذراع اليمنى بشكل كامل والامساك بقلم
    الخطوة الثانية إغلاق عين ووضع القلم بشكل نرى فيه القلم والشيء المنوي رسمه ومن ثم نقوم بتحرك ابهام اليد اليمنى على طول القلم لاخذ مقياس الشيء المنوي رسمه، فنحدد أولاً العرض، ونحدد كم مرة تساوي الارتفاع إذا لا نستطيع وضع النسب دون القيام بمقارنة هذه الأبعاد.
    لنعود إلى مثال الزجاجة، وهي شكل متناسق، فبعد إعداد المحور العمودي الموجود في منتصف الزجاجة، نستعمل التقنية التي ذكرناها فنجد: أن عرض الزجاجة يساوي ثلث طولها، لذلك نقسم العرض إلى قسمين ونرسم المستطيل الذي يحتوي الزجاجة، إذا اتبعنا هذه الطريقة علينا أن نحدد مكان بداية . عرض الزجاجة ومن ثم طول وعرض عنق الزجاجة.
    نلاحظ بأن عرض الزجاجة يبدأ من ثلثي ارتفاعها، فنضع خط على المحور ومن ثم تحدد العرض، نلاحظ أيضاً أن الزجاجة مؤلفة من مستطيلين متطابقين في المرحلة الأخيرة نرسم الانحناءات الموجودة في الزجاجة.


    ↚5- كيف تحدد إتجاه خطوط الرسم:

    إتجاه خطوط الرسم

    من السهل رسم الأشياء ذات المحور العمودي أو التي لها زوايا قائمة ووضعها على ورقة الرسم، أما إذا كانت الأشياء غير منتظمة (على سبيل المثال لها شكل مربع منحرف) فيتوجب علينا تحديد الزاوية التي تؤلف أطرافها، لذلك نقوم بالعملية التالية قبل القيام بالتقنية التي سبق ذكرها وهي الذراع الممدودة الممسكة بالقلم  لنعرف كيف نحدد اتجاه خطوط الرسم: 

    • نضع بجانب الشيء المنوي رسمه خط عمودي وذلك بواسطة خيط او سلك ووزن معلق بأسفله تماماً كما يفعل البناء عند بناء حائط مستقيم 
    • بعد ذلك تحدد الزاوية المؤلفة من الخيط العمودي وطرف الشيء وفقاً لهذه الطريقة .
    •  نستطيع رسم كافة الأشياء أو مجموعة من الأشياء وحتى الطبيعة والاشخاص.

    ↚6- أهمية تشكيـل الرسم:

    أهمية تشكيـل الرسم

    ضع أمامك ثلاثة أشياء بأحجام مختلفة، مثلاً: زجاجة وقدح وتفاحة (هذ ما نسميه طبيعة جامدة أو ميتة)، قبل البدء بالرسم علينا أن ننظمها بطريقة متناسقة وهذا ما نسميه أوجد تشكيل جيد. 
    طبيعة هذه الأشياء الجامدة تتطلب أن ننظمها كالتالي: تفاحة، زجاجة، قدح، هنا نطرح السؤال التالي لماذا لا ننظمها بطريقة مختلفة، والجواب يكون أن تنظيم الأشياء أو التشكيل الجيد (تفاحة، زجاجة ، قدح) يذكرنا بالشكل الهندسي المثلث وهذا دليل توازن، أما وضع الأشياء الثلاثة كالتالي: (زجاجة ، قدح تفاحة) تشكل خط منحرف ينزل باتجاه الزاوية القائمة الموجودة في أسفل ورقة الرسم، وتشكل هذه الزاوية انطباع بصري غير متوازن.
    إذن إيجاد توازن ناجح في الرسم يتطلب وجود تشكيل متوازن (بتعابير بسيطة) ومتنوع، وإعطاء كل شيء حجمه وقيمته وتبيان تفاصيله الناعمة والدقيقة
    (سنتطرق الى موضوع التشكيل في القسم الثامن).

    ↚7- اطار الرسم:


    اطار الرسم



    لإيجاد إطار الرسم بطريقة سهلة، نستعمل ورق مقوى نفتح به نافذة لها نفس مقياس ورقة الرسم أو اصغر مع معرفة نسبتها إلى الرسم الحقيقي. أرسم على ورقة الرسم منحرف ينطلق من أسفل زاوية اليسار للورقة، ومن ثم ضع فوقها نفس المنحرف ومن ثم قص الورقة بالقياس المطلوب، هذه النافذة قد تكون صغيرة، ضعها قرب عينيك فتجد أنها تحتوي كل الطبيعة. 

    ـ من ثم نقوم بتثبيت خيطين في منتصف النافذة الأول أفقي والثاني عمودي ويتقاطعان تماماً في وسط النافذة، هذه الطريقة لتقسيم الموديل المنوي رسمه تسمح لنا برؤية سهلة للمسافات ولواقع الأشياء، ومن ثم نقسم ورقة الرسم إلى أربعة أقسام متساوية وتعطي شكل لكل شيء.

    ـ لتحديد المسافات والأبعاد تمسك الورقة المحتوية على النافذة بنفس الطريقة التي تمسك بها القلم مع إغلاق عين.

    يعتبر الأطار مفيداً في رسم الطبيعة لأنه يساعدنا على تحديد الأجزاء المنوي رسمها وحسب المقياس المنوي رسمه، واستعمال الإطار اختيارياً لأن البعض يملكون حس في اختيار النسب وليسوا بحاجة لاعتماد هذه الطريقة (معرفة قواعد المنظور عملية مهمة لرسم الطبيعة الجامدة، لذلك يفضل المطالعة السريعة للفصل التاسع قبل القيام بالتهارين).

    تمرين رقم: 1
    - أرسم ثلاثة أشياء جامدة. .
    -  قدح، إبريق قهوة، وفاكهة .
    - إناء، قدح، ومصباح طاولة.
    - إناء من الخزف ، قدح بكعب وأفندي.
    أرسم عدة أشكال دون الاهتمام حالياً بالأحجام، عند رسم المسودة يكون الضغط بالقلم خفيفاً، وعند إتمام الرسم يكون الضغط قوياً لإبراز الرسم.


    تمرن رقم :2
    - أرسم طبيعة جامدة مؤلفة من أواني مختلفة وموضوعة بشكل متباعد قليلا الواحدة عن الأخرى.
    - أرس الشكل كما فعلنا سابقاً.
    (نستعمل الأشكال الهندسية للأواني بمسافات متباعدة، لنعبر عن المسافة بين كل شيء).



    ترسم الأشياء البعيدة بشكل خفيف ، والأشياء القرية يرسم محيطها بشكل قوي وواضح.
    القسم الثالث: الضوء والظل

    الضوء والظل

    الضوء والظل في الرسم

    في أي رسم، الأبيض يتوافق مع الألوان الواضحة، والأسود مع الألوان الداكنة (الغامقة)، فالأبيض يعني الضوء والأسود يعني الظل وبين الاثنين هناك مجموعة متدرجة من الألوان الرمادية.
    إذا نظرنا إلى رسوم الفنانين نلاحظ أنها تختلف باستعمال الضوء، فبعض الرسوم لها ظلال قاسية ومتباينة تخلق جو مأساوي والبعض الآخر لها ظلال ناعمة وتعطي طابع بالرقة وغالباً ما تلعب الفوارق(nuances) دوراً في دقة وتدرج الألوان الرمادية، وكما تعلمنا في الدروس السابقة نستطيع التعبير عن الأشكال بالرسوم الخطية أو من خلال التعبير بالظلال والأضواء او بواسطة الاثنين معاً.
    إن اختلاف درجات إشراق اللون (tons) يساهم في التعبير عن حجم الأشياء، بينما بعض الفنانين مثل Matisseبخلق الأحجام دون اللجوء إلى الظلال ولعبة الألوان، وامتلاك المقدرة في هذا المضمار ضرورية لكن الوصول إلى الدقة والصفاء تعتبر نادرة .
    الكروكي ليس له أي ظـل ويمثل فقط الشكل أو بالأحرى التعبير الخطي (graphisme) لهذه الأشكال، مثل الدائرة مقارنة مع الكرة أو المثلث مقارنة مع المخروط وغيره . .. ومن الجدير بالذكر أن المصريين واليونانيين القدماء لم يستعملوا الظلال في رسوماتهم وأن التعبير عن الأحجام بالظلال والأضواء يعتبر حديث العهد.
    - كل جسم مضاء يعكس ظلالاً في الجهة المعاكسة للضوء سواء على الجسم أو على الشكل بحد ذاته هذه الخاصة الظلال تسمى الظلال (ombres propres) أما الظلال التي تأتي من الأشياء الموجه لها الضوء تسمى الظلال المحمولة ، (ombres portan) ، أما شكل الظلال فإنه يختلف وفقاً للعوامل التالية:
    1- وضع الجسم (أو الشيء) المضاء بالنسبة لمصدر الضوء.
    3 - نوع الضوء : صناعي أو طبيعي .
    3 - زاوية النظر بالنسبة للشيء (أو الجسم) ومصدر الضوء نلاحظ خلال النهار بان الظل ينتقل وفقاً لحركة الشمس أو بإدارة لمبه حول الشيء، الضوء الخاص والضوء المحمول يتبعون حركات الانتقال والتعديلات.

    الظل يحدد الأحجام

    تمرين رقم 1:

    إذا وضعنا شيء مقابل مصدر ضوء قوي فإننا نلاحظ الحالات التالية :
    - الظل المحمول والظل الخاص يقعان في الجهة المعاكسة لصدر الضوء.
    - الظلال المحمولة أعمق من الظلال الخاصة
    ـ في الظل بعض التفاصيل غير مرئية، لكنها تظهر عند حدود الظل والضوء أكثر منها في الأجزاء الأكثر إضاءة.

     تمرين رقم : 2

    - إختر شىء بسيط له مصدر ضوء واحد (مكعب أو كره) بعد الملاحظة أرسم
    بالقلم خط مسطح يبدأ في المكان الأكثر ظل الأكثر سواداً. وانتقل بعدها إلى
    اللون الرمادي المتدرج في الغمق، واترك المساحة المضاءة بيضاء.

    تمرين رقم: 3

    ارسم شيء بسيط له أكثر من مصدر ضوء (ضوء منتشر)
    نلاحظ بان الضوء القوي يعطي ظلال واضحة وبان الضوء المنتشر يعطي ظلال خفيفة وناعمة وبحدود غير واضحة.

    تمرين رقم : 4

    أرسم شيء بسيط مسلط عليه ضوء :
    - شيء له لون فاتح .
    شيء له لون غامق.
    تكون الظلال على الشيء الفاتح غامقة وواضحة أما على الشيء الغامق فتكون الظلال غامقة قليلاً وهذا ما يدفعنا إلى استعمال اللون الرمادي لإظهاره.
    أما على الأشياء اللامعة (مثل قدح) فتكون الظلال واضحة والانعكاسات بارزة،
    • أما الأشياء غير اللامعة (mat) فتكون ظلالها . خفيفة وقليلة الانعكاسات.


    تمرين رقم 5: -

     أرسم إناءين خزفيين الأول لامع والثاني غير لامع.

     ↚1. الضوء على الأشكال الهندسية البسيطة :-

     من المفيد أن نبدأ الدراسة على أشكال بسيطة ومن المفيد التذكير بأن جسم الإنسان أو الحيوان أو أي شيء معقد هو مجموعة من الأشكال البسيطة.
     الضوء على شكل كروي :-
    الكرة هي شكل هندسي وإذا نظرنا إليها بشكل منظوري فلا نجد بها أي تشويه ، الضوء الطبيعي على كرة يضيء نصفها هنا يجب ألا نقع في الخطأ ونرسم جزء منها.  
    أما ظلال الكرة فلها شكل خاص، ولرسم هذه الظلال تحدد أولاً المستطيل الذي يحوي الجزء المضاء ومن ثم نبحث عن اختلاف درجات الظل.
    الظل على شكل كروي

    الضوء على شكل اسطواني :
    مساحة الشكل الاسطواني منحنية، فإذا أضيئت من جهة وبزاوية 45 درجة انقسم المساحة عمودياً إلى جزئين متساوين، وكل قسم يقسم من جديد إلى جزئين، والتدرج في اللون الرمادي يكون وفقاً للقسمة التي قمنا بها.


    انقسم الشكل الأسطواني لعدة أقسام متساوية والتدرج في اللون الرماي يكون وفقا لهذا التقسيم.

    ↚2- كيفية رسم الظلال:

    كيفية رسم الظلال

    - إذا كان الضوء طبيعياً من الضروري أن نرسم خط الأفق( (gne dhorizon
    الذي يحدد موضعنا، ومن ثم نحدد مصدر الضوء ونوصله مع خط الأفق .
    بواسطة خط عامودي (بزاوية 90درجة)
    - إذا كان الضوء اصطناعيا ، فإن الخطوط المتباعدة تصل إلى الأرض في كلتا
    الحالتين فإن الظلال تلجأ إلى نقطة في الأفق حيث الخطوط التي تحدها تتقاطع  )وهذا ما نسميه نقطة اللجوء)
    - عندما نحدد خط الأفق، فإن نقطة اللجوء تصبح سهلة التحديد (مراجعة الفصل التاسع) ومن ثم تنعكس الأشكال على الأرض بخطوط تأتي من مصدر الضوء.
    -  في بعض الحالات نجد بين الشيء وظله المنعكس جسم آخر أو مساحة عمودية،
    ولكن بالرغم من العوائق فإن الظل يحافظ على نفس الطول، ولتجنب كل خطأ ترسم خط ينطلق من قمة الشيء لغاية أطراف الظل، فالـظل قد يتبدل إذا اعترضه عائق أمامه لكنه لا يتجاوز أبداً حدود هذا الخط.
    - دراسة الضوء تكون بملاحظة أحجام الأشياء المضاءة والحدود يجب أن تكون واضحة أو خفية بشكل جزئي أو كلي، وعلينا ألا نتخيل الظل بل التمعن في النظر إليه، أما طريقة رسم الظلال فتكون من خلال مسك القلم بشكل مسطح في اليد والبدء برسم الظلال الاكثر سواداً.
    - الضوء يساهم في تجسيم وتشويه أو تعديل الرسم، وتستطيع أن تقوم بتجربة على وجهك، أنظر إلى مرآة مضاءة بضوء قوي موجه إلى . منتصف المرآة، ثم استبدل
    هذا الضوء بشمعه موضوعة في أسفل المرآة، سوف تلاحظ بأن تقاسيم وشكل الوجه تتبدل.
    الضوء الطبيعي والضوء الصناعي
    انواع الضوء في الرسم

    الضوء الصناعي والضوء الطبيعي ينتشران بخط عمودي مستقيم، الفرق بين هذين النوعين من الضوء هو أن الضوء الطبيعي أو ضوء الشمس يعطي أشعة  متوازية، أما الضوء الصناعي فأشعته تكون قريبة، وعلى الشيء المنوي رسمه متاعدة .
    الرسم أشياء ذات طبيعة جامدة يجب ان تضيف إلى الضوء الطبيعي ضوء كهربائي لنخفف ونوازن الظلال، أما الظلال المحمولة فلها أشكال مختلفة .
    لقد حاول كثير من المصورين إيجاد ضوء طبيعي في استديو التصوير من خلال مصابيح كهربائية متعددة، لكن قليل من الانتباه يجعلنا نلاحظ الفرق بين الضوء الطبيعي والضوء الصناعي.

    تمرين رقم 1:

    أرسم أي شكل، من ثم أرسم خطوط متوازية تنطلق من الشمس وتتجه إلى كل النقاط الموجودة في الشكل وتتوقف عند الأارض. بعد ذلك نلاحظ الظلال ذات الضوء الطبيعي .

    تمرين رقم 7:

    أرسم نفس تشكل التمرين رقم (6)، ومن ثم أرسم خطوط متباعدة تنطلق من مصدر ضوء وهمي يمر بأطراف الشكل المرسوم.
    سوف تلاحظ بان الخطوط تترك على الأرض ظلال مختلفة عن الظلال الموجودة في التمرين رقم (1) وهذا ما نسميه الضوء الصناعي .
    انواع الضوء في الرسم

    4- منظور الظلال في الرسم (الموديل المنوي رسمه):-


    منظور الظلال في الرسم

    يوجد منظور للظلال كما يوجد منظور للأشياء، وبعد تحديد مصدر الضوء علينا أن نحدد خط الأفق (La ligne d'horizon) ، (مراجعة الفصل التاسع).
    ملاحظة الأشياء من الأعلى تقلل من الظلال، وبقدر ما يقترب النظر من المسطح الأفقي بقدر ما تمتد الظلال حتى تصبح خطوطه بسيطة. من السهل التحقق من ذلك بواسطة أشياء موضوعة على طاولة وذلك بالنظر إليها من زوايا مختلفة

    ↚5 - كمية الضوء:-

     كمية الضوء تحتوي على معلومات مهمة، فهى تحدد اللحظة من النهار والفصل من السنة وتعطينا كذلك خصائص الأشياء والأشخاص المرسومة.
    والظلال نادراً ما تكون شديدة السواد لأنها تحتوي على كمية من الضوء تسمح لنا بتحديد بعض التفاصيل. والضوء الضعيف يخلق ظلالاً كثيفة، أما الضوء القوي فإنه يحذف كثيراً من التضاريس على المساحة المضاءة، والانتقال من اللون الأبيض إلى الرمادي الغامق يكون بتباين عنيف ا في الألوان. أما الضوء المنتشر فإنه يخلق ظلال مملوءة بفوارق دقيقة وبتدرج ناعم.  
    انواع الضوء في الرسم

    ↚6- رسم اتجاهات الضوء:

    رسم اتجاهات الضوء


    لنأخذ تفاحة ونوجه عليها كل مرة ضوء باتجاه مختلف، ونلاحظ بأن كل
    اتجاه يعطيها شكل مختلف: -

    الضوء من وجه واحد Frontal 

    يضيء التفاحة من وجه واحد ويجعل الظلال غير مرئية، وتاخذ التفاحة شكلها بحد ذاته، ولا تترك اي خلفية مميزة.

    - الضوء المائل بزاوية 45 درجة (Oilique45): 

    ينعكس الضوء على التفاحة بزاوية 45 درجة ويعطينا حجم واضح للتفاحة ويدلنا على عمقها وخصائصها.

    - الضوء الجانبي : 

    يضيء التفاحة من جهة واحدة والجهة الأخرى تكون مظلمة، ويكون حجم التفاحة والانطباعات الموجودة فيها قوية.

    - الضوء المباشر : 

    يمتاز بتناقض قوي بين الأجزاء المضاءة على التفاحة
    والأجزاء الموجودة في الظل، ونسمي الضوء موجه عندما يأتي من مصدر واحد فقط ويكون هناك خط واصح يحدد منطقة الظل ومنطقة الضوء ويعطي للجزء المضاء شبكل لامع وفي بعض الأحيان إنعكاسات إضافية للضوء.

    - الضوء المنتشر : 

    يغطي هذا الضوء معظم مساحة التفاحة والانتقال من الظل إلى الضوء يتم بسهولة وبتناقص بسيط جداً، وهذا التناقص يتوافق مع ضوء طبيعي لنهار مضيء ، أما الظل والضوء فيكونا متناسقين بشكل مريح.

    - الضوء المنعكس :- 

    إذا وضعنا التفاحة بشكل ان تكون الإضاءة من جهة واحدة فإن الجهة التي تكون في الظلام تختلط مع خلفية التفاحة المظلمة، إذاوضعنا ورقة بيضاء في الخلفية المظلمة فتتحول إلى مضاءة بشكل غير مباشر نتيجة للضوء المنعكس.

    ـ الضوء في العمق : 

    يسقط فيها الضوء من الأعلى، فيعطي للتفاحة حجم مختلف ويكون التناقض في تدرج الألوان قوي.

    - الضوء المعاكس أو بعكس الضوء :- 

    عندما يسلط هذا الضوء على التفاحة من الخلف يعطيها شكلاً واضحاً وتكون الهالة التي تحيط بها محددة، . أما تفاصل وحدها فتكون قليلة الملاحظة.

    لقد تعلمنا ملاحظة الأحجام وأبعادها واتجاهات الخطوط وغيرها، علينا الآن أن ندرب العين على تقدير الأحجام مقارنة مع قوة الضوء، لذلك علينا ان نقوم ببعض التمارين على مكعب أو أي شكل بسيط.

    اتجاهات الضوء

    اتجاه الضوء

    تمرين رقم: 8

    - أرسم مكعب مسلط عليه ضوء من جهة واحدة.
    ـ أرسم كرة مسلط عليها ضوء من جهة واحدة.

    تمرين رقم 9:

    - أرسم مكعب مسلط عليه ضوء منحني.
    - أرسم كرة مسلط عليها ضوء منحنى.

    تمرين رقم : 10

    - أرسم مكعب مسلط عليه ضوء جانبي .
    - أرسم كرة مسلط عليها ضوء . جانبي.

    تمرين رقم : 11

    - أرسم مكعب مسلط عليه ضوء من الأعلى.
    ـ أرسم كرة مسلط عليها ضوء من الأعلى.
    إن دراسة تدرج الظل عملية سهلة على الأشكال الاسطوانية لكنها أكثر تعقيداً على جسم الإنسان أو الحيوان، لذلك نحاول دائماً أن نرسم الظلال حسب شكل الشيء وبخطوط مستديرة للاشكال الاسطوانية أو المدورة، وبخطوط مستقيمة للاشكال المكعبة.


    يتركز الرسم الجيد على قاعدة أساسية وهي المقارنة، والمقارنة تكون على صعيد الاحجام واتجاهات الضوء وإعطاء القيمة الفعلية أو الحقيقية للأشكال، لذلك علينا معرفة حدود الظلال والألوان الداكنة ومقارنتها مع تدرج الألوان المجاورة للوصول إلى الألوان الأكثر إضاءة. كذلك علينا رؤية مجموعة الأشياء الموجودة في الرسم ولا نكتفي بجزء واحد معزول عن محيطه لأن توزيع الضوء على عدة أشياء مجتمعة يخفي في بعض الأحيان الشكل الحقيقي المعروف.

    إذاً من الضروري أن نرسم التشكيل العام ومن ثم نقدم رؤية عامة وبعدها ندخل في التفاصيل، ويتوجب علينا دائماً أن نحدد مكان اللونين الأبيض والأسود مما يسهل علينا أن نرسم الألوان الوسطية بينهما.

    ↚8. كيفية رسم الظلال بالدعـك:


    كيفية رسم الظلال

    عملية الانتقال بتدرجات الظل المختلفة والمتفاوتة يجب أن تكون ناعمة وهذا يتطلب التعرف على عملية الدعك ، فإذا رسمنا بقلم طري (أو دهني) فإن الدعك يكون بواسطة الأصابع وذلك بمسح فتات القلم على المساحة التي نريدها وهنا تترك حرية الاختيار للرسام لأيجاد الطريقة التي يريدها. لكن بكل الأحوال عملية الدعك يجب الا تكون بقوة ولكن بالضغط المناسب للحصول على النتيجة المرجوة .

     اليدين يجب أن تكون نظيفة لا نلطخ الرسم، ونقوم بتحديد مواقع الظل بواسطة مجموعة خطوط متقاربة أو متباعدة ولها نفس الساعة ومن ثم تمرر الأصبع للقيام بعملية الدعك، وإذا أردنا أن يكون الظل أكثر كثافة نعيد نفس العملية، وبعد الدعك يصبح الظل أكثر وضوحاً، ونستطيع أيضاً استخدام طرف الممحاة المروس لدعك الأجزاء البسيطة التي لا نستطيع دعكها بواسطة الأصبع.

    القلم B2 على ورق الكونسون يعطينا نتيجة جيدة عند الدعك، ويوجد أيضاً أقلام لبد (feutre) تسمى مدعكة، لكننا نفضل استعمال الأصبع لأنه يعطي حيوية للتفاصيل.


    ↚9.  كيفية رسم الثنيات في الظلال:


    كيفية رسم الثنيات في الظلال




    ضع قطعة قماش على حائط واجعل لها كسرات بواسطة دبابيس ومن ثم سلط عليها ضوء بزاوية 45 درجة، سوف تلاحظ بأن الكسرات لها إسقاطات حرة، وبكسرات عمودية، وحسب قانونا الجاذبية فإنها تأخذ أشكال إسطوانية . 

    قبل البدء بالرسم علينا أن نتحقق من الظلال ومن تدرج ألوان الظل عن طريق إغماض العينين ثم فتحها، وكالعادة نقوم أيضاً بعملية المقارنة: مقارنة المسافات والزوايا واتجاهات الخطوط التي تشكل الكسرات.
    عند دعك الرسم، نأخذ بعين الاعتبار أن الظلال لها أشكال اسطوانية وباتجاهات محددة، لذلك حركة الأصابع يجب أن تغطي أماكن الظل في مختلف الاتجاهات، والدعك يتبع الأشكال وإذا كان الرسم يتطلب أن نضيف اللون الاسود بعد عملية الدعك فعلينا القيام بذاك.
    أخيراً علينا ألا ننسى وضع اللون الرمادي في خلفية الثنيات ويتم ذلك بأغلاق العينين ثم الملاحظة والمقارنة .

    تمرين  رقم :12

    - أرسم نسيج أبيض بثنيات.

    تمرين رقم : 13

    - أرسم نسيج أسود بثنيات.
    إذاً، نلاحظ بان الظلال على النسيج الأبيض أكثر تدرجاً ووضوحاً بينا على النسيج الأسود يكون تدرج سلم الألوان الأسود والرمادي بفوارق متعددة، أما الضوء على بعض المواد والسائان الأسود مثلا) فإنه يحدد ببقع بيضاء.
    لإيجاد تعابير في الرسم نحاول خلق مجموعة متناسقة، مثلا: إذا رسمنا ثنيات علينا ان نجد التشكيل المتوازن للثنيات لنعطي انطباعاً مهماً للناظر دون الحاجة لرؤية المجسم الحقيقي.

    رسم الثنيات

    القسم الرابع: رسم الأشخاص

    كيفية رسم الاشخاص

    رسم الأشخاص عملية صعبة في البداية، لكنها تصبح سهلة إذا اتبعنا بعض القواعد وكررنا بعض أو مثله.
    في البداية تبحث عن كتاب طبي يتضمن شرحاً عن الجسم البشري وتركيبة الهيكل العظمي والعضلات. سوف نرى بأن كل كائن مبني على تناسق، فالمحور الأساسي هو العمود الفقري الذي يحمل الرأس والقفص الصدري والحوض وجميعها موضوعة على ساقين، والهيكل العظمي مؤلف من عظام مسطحة : الجمجمة وعظم الكتف، وعظام مستديرة : قبضه اليد وربلة الساق والفخذ والذراع، والعظام مجمعة بواسطة مفاصل تشبه الرافعة، الجسم والأطراف لا تنطوي إلا في أماكن المفاصل، والعضلات تسمح بالحركة والأطراف عند تحريكها تحافظ على نفس الأبعاد، الزوايا فقط تتغير، الساق أو الذراع المنحني لا يتجاوز 180 درجة مع الجسم.
    تمرين رقم : 1
    ـ الحضر صورة تمثل الجسم البشري، وضع فوقها ورقة كالك شفافة وارسم محيط الجسم والعظام الأساسية في الهيكل العظمي مع التركيز على الأطراف.
    ـ أعد التجربة مرة أخرى حتى تتذكر التفاصيل.
    - حاول مرة ثالثة إعادة رسم الجسم البشري معتمداً على ذاكرتك.
    تمرين رقم : 2
    - اعد نفس التجربة المعتمدة في التمرين رقم (1) مركزاً على العضلات في جسم الانسان .

    رسم الاشخاص

    النسب في جسم الانسان

    كيفية تحديد النسب لرسم الاشخاص

    ا. النسب :-

    بالرغم من اختلاف أعمار البشر أو جنسهم أو أصلهم أو خصائصهم، فإن الملاحظة اليومية تدلنا على وجود نوع مشترك للبشر، ومن البديهي . عند رسم الأشخاص وخصائصهم معرفة قاعدة النسب.
    لقد حاول الرسامين والنحاتين والفنانين خلال عصور طويلة البحث عن النسب المثالية من خلال دراسة جسم الانسان وحاولوا إيجاد مبدأ البناء المتناسق.
    أ-  ليونارد دافتشي : (1452 - 1519)
    لقد اعتبر دافنتشي أن النسب المثالية تكمن في الشكل الهندسي المتكامل إلا وهو الدائرة، فيكون الرأس مستقيم والذراعين والرجلين متباعدة، أو أن تكون الدائرة محددة بالأطراف واليدين والرجلين) والرأس، فنحصل على نجمة لخماسية.
    النسب في الاشخاص
    ب - البرست ديرر (1471- 1538) :-
    رسام ونحات ألماني رسم كروكيات جميلة جداً محاولاً إيجاد النسب المثالية،  معتبرا الجسم عبارة عن نجمة محددة بواسطة الذراعين المرفوعين والرجلين المتقاربتين، وجسم المراة يكون ضمن شكل هندسي هو العين، والأطراف تحدد بواسطة دائرة، أو أيضاً أن يكون الجسم مبني حول محور وسيط يضم القسم الأعلى من الجسم والخوض في شكل مدور أو مربع.
    ح - الفنانين اليونانيين خلال بحثهم عن الجمال توصلوا إلى نوع من القسمة للابعاد سموها العدد الذهبي، واستعملوا هذا العدد في | الهندسة المعمارية وفي رسم اللوحات والمنحوتات.

    كيفية تحديد النسب لرسم الاشخاص


    3. العدد الذهبي:

    العدد الذهبي (أو المقطع الذهبي) هو عدد يتلائم مع القسمة المتناسقة المقدار مقسوم لجزئين غير متساويين.


    النسب لرسم الاشخاصالنسب لرسم الاشخاص

    المقطع الذهبي

    المثالية جسم الرجل
    حسب النسب فإن طول البالغ يساوي 8 أضعاف طول رأسه، وهذا ما نسميه الأصول الثانية، أما بالنسبة لشاب فإن طول جسمه يساوي سبع مرات ونصف طول رأسه، أما الشخص الرياضي فتصل نسبة طول جسمه 8 مرات ونصف طول رأسه ومن الممكن أن تصل النسبة إلى 8مرات ونصف في بعض الحالات.
    الجسم المتناسق ينقسم إلى ثماني أجزاء متساوية، الجزء الأول يحوي الرأس، والثاني من الذقن إلى الصدر، الثالث من الصدر لغاية السرة والرابع من السرة لغاية العانة، والخامس من العانة لغاية منتصف الفخذين، والسادس من الفخذين لغاية الركبتين، والسابع من الركبتين لغاية منتصف ربلة الساق، والثامن من منتصف ربلة الساق لغاية باطن القدم.
    إذن الرأس هو مقياس التناسب لكل هذه النسب.
    - نفس القسمة تنطبق على المرأة، ولكن بطول أقل من الرجل، لكن الصدر والسرة تكون أقل منها عند المرأة، وكذلك كافة التقاسيم تكون أكثر استدارة.
    توضيح النسب المثالية
    نسب رسم انسان
    الفرق في النسب بين الرجل والمرأة

    تمرين رقم : 3
    وفقاً للاصول الثانية، ارسم من جهة الوجه :
    - جسم رجل.
    - جسم امرأة.
    أعد هذا التمرين على أجسام هزيلة وأجسام ضخمة، معتمداً على الصورة رقم (32) مفاصل الجسم يعبر عنها بأشكال هندسية بسيطة، الرأس له شكل بيضاوي، النصف الأعلى من الجسم والحوض يعبر عنها بمستطيلات، اليدين والرجلين بواسطة مستطيلات او مجرد خطوط.
    تمرين رقم 4:
    وفقاً للأصول الثانية ارسم من الجهة الجانبية:
    - جسم رجل.
    - جسم امرأة.
    نستطيع استعمال نسبة 7.5  لإنسان عادي غير رياضي، أي أن طول الجسم يساوي سبع مرات ونصف طول الراسر ويكون التقسيم كالتالي: الجزء الأول يحتوي الرأس، والثاني من الذقن إلى أعلى الصدر، والثالث يكون عند السرة، والرابع في أعلى الفخذين والخامس فوق الركبتين والسادس في اعلى ربلة الساق والسابع فوق كعب القدم، ونصف الجزء الأخير يكون في باطن القدم.
    تمرين رقم :5
    وفقاً للنسبة: طول الجسم يساوي سبع مرات ونصف طول الرأس، ارسم من جهة الوجه:
    - جسم رجل .
    جسم امرأة.
    - أعد نفس التمرين ولكن من الجهة الجانبية.

    4- النسب حسب العمر:


    النسب حسب العمر


    النسب المثالية تحدثنا التي عنها ،(الأصول الثمانية والأصول 7,2/1) , ,تلائم

    بعض الأعمار، لكن النسب تتغير مع العمر ولكل مرحلة خصائصها الخاصة.
    أ. الأطفال:
     طول جسم طفل رضيع يبلغ 40سنتمتراً، ورأس الطفل يكون كبير نسبياً ويعادل طوله ربع طول جسمه، كما أن أطرافه تكون قصيرة ومحنية.
     طول جسم طفل عمره سنتان يبلغ حوالي 70 سنتمتراً، أي خمس أضعاف طول رأسه وتكون أطرافه أكثر امتداداً. 7
     طول جسم طفل عمره عشر سنوات يعادل مرات طول رأسه، هنا تبدأ النسب بالتقارب مع الرجل البالغ.
    • طول صبي أو فتاة بعمر 13عاماً يكون طول جسمه متر وأربعين سنتمترا
    وتكون الجسم تقريباً، نسبة مرات 7ونصف. طول الرأس، ويكون الاختلاف بالنسبة للبالغ في أبعاد الصدر والحوض، والرجلين تكون قصيرة والذراعين ناعمة وطرية ويدون عضلات.
    ب ـ البالغين:
    الجسم المتكامل يكون سنة الخامسة والعشرين بالنسبة للرجل والمرأة مع بعض الاختلاف في طول القامة، وتكون النسبة 8 مرات طول الرأس (الأصول الثمانية).
    ج ـ العمر المتقدم
    التقدم في العمر يعيد نسبة الجسم إلى 7 طول مرات ونصف بالنسبة إلى طول الرأس وشكل الجسم يتغير فيهزل أو يغلظ، فعندما يكون الإنسان طفلاً يكون جسمه تلا وأطرافه طرية، ومن ثم تمتد قامته وتقوى أطرافه وتظهر العضلات،وعندما يهرم يرتخي جلده وعضلاته.

    ↚5 ـ رسم المجسمات الحية:


    المجسم الحي هو إنسان صبور يستطيع أن يبقى على وضعيته فترة طويلة، أما وضعية الرسام: فيجب أن يكون المجسم على نفس مستوى نظرة حتى تقل

    التشويهات الناتجة عن المنظور.

    - نتبع نفس الطريقة المستخدمة في رسم الطبيعة الجامدة: نلاحظ بدقة ونفكر وتدرس الوضعية، ومن ثم نبدا بوضع النقاط الأساسية للرسم مع ترك مساحة حول الرسم.
    - تمسك القلم بطرف الذراع ونبدأ برفع الأبعاد وتحديد النسب والخطوط الأساسية للحركات ونسجل زوايا المفاصل، وبعدها ترسم محور عمودي وخطان أفقيان لتحديد حجم الجسم.
    ـ بعد ذلك تأتي مرحلة بناء الجذع والأطراف ونستعمل الأشكال الهندسية البسيطة.
    الشكل الكروي للرأس، والمستطيلات أو المربعات للصدر والحوض ومن ثم نعطي دقة أكثر للحركات.
    ـ هذه الخطوات ترسم بخطوط رفيعة لنستطيع في المرحلة اللاحقة أن تظهر الأحجام والأشكال، ومن ثم تحدد الظلال كما نفعل في الطبيعة الجامدة، فتدرس الضوء ومصدره، ونظهر التباين في تدرج الألوان نضع التفاصيل واخيرا ونرسم الوجه .
    ملاحظة (من الضروري مراجعة الفصل التاسع: المنظور) وتطبيق قواعده.
    تمرين رقم : 6
    - ارسم مجسم حي منتصب.
    تمرين رقم 7:
    - ارسم مجسم حي بوضعية الجلوس.
    تمرين رقم : 8
    ارسم مجسم حي ممدد.
    صورة رقم 33

    ↚6. كروكي الأشخاص:

    بعد تنفيذ عدة تمارين على مجسات حية، تنتقل إلى مرحلة رسم كروكي الاشخاص نصادفهم أو يمروا أمامنا. وبسبب الوقت الحركة لدينا قليل من ، لذلك نستخدم الملاحظة والذاكرة النظرية، والرسم لا يتطلب كثيراً من الدقة والتفاصيل بل نعطيها شكل خفيف وقليل الوضوح وهذا سر جمالها.
    إذاً نبدأ برسم الخطوط الرئيسية التي تدل على الموقف العام، ثم ندرس النسب ، والرسم بأكمله يستغرق من 3 إلى 5 دقائق فقط .
    ↚7 - رسم صورة:
    نرسم صورة بنفس طريقة رسم المجسم الحي، إذاً نقارن ونبدأ بوضع الخطوط الأولية، نحدد الحركات والنسب وزوايا المفاصل، هنا يجب الانتباه إلى الخطوط الجسم وإلى التشوهات التي قد يحدثها الظل أو انعكاس الضوء، لذلك يجب التركيز على الصورة وتحديد مصدر الضوء الملائم، ومن ثم الحجم الذي نريده للرسم ونضع التفاصيل.
    صورة رقم 34

    ↚8. رسم الثياب:

    خلال تنفيذ رسوماتنا قد نحتاج أن ثياب، أو نبتكر ملابس وغيرها ، نرسم لذلك من الضروري معرفة المواد وطريقة حياكة النسيح وتاثير الضوء على ثنيات الثياب، لذلك نعتمد الطريقة التالية:
    - دراسة عدة أنواع من النسيج : قطن، صوف، حرير، أو أي نسيج لامع، ويفضل اختيار الألوان المضيئة لأنها تظهر الظلال بوضوح.
    - نوجه ضوء قوي على الملابس والكسرات.
    نبدأ بوضع الخطوط الأساسية وندرس حجم واتجاهات النسيج كما نفعل عند دراسة الاشياء ذات الطبيعة الجامدة.
    - الكسرات في الثياب تكون عادة عند المفاصل، وعندما نثني الذراع فإن كوع اليد يسحب النسيج وتظهر الكسرات بشكل عرضي وتكون فتحة الأكام محنية، نفس العملية تحدث للسروال عندما تضع رجل على اخرى.
    - رجل ممتلىء يرتدي سترة مزررة . تظهر كسرات قاش السترة على الخصر وعلى الأكمام. رجل آخر ذو صدر هابط أو مني تكون كسرات سترته هدلة على الظهر ومرخية على الصدر بشكل أفقي، وعلى الخصر بشكل عرفى، وتكون الكسرات متقاربة عند زر السترة في الوسط.
    تمرين رقم 9:
    - ارسم مجسم حي منتصب.
    - أرسم مجسم حي جالس.
    - ارسم ثياب لكلا الوضعين.
    صورة 35

    ↚9. رسم حركة الأشخاص:

    حركة جسم الإنسان تنحصر عند المفاصل وبشكل محدود، والأطراف تثني
    بزاوية  حادة وعند فتحها لا تتجاوز 180درجة.
    - في وضعية الوقوف بشكل مستقيم يكون الجسم متناسب يأخذ شكل خط أفقي وخط عمودي، ووزن الجسم يكون موزعاً بالتساوي على الرجلين.
    - في وضعية الارتخاء نلاحظ تغيرا في زاوية الأكتاف وفي الحوض مما يغير في وضعية الأطراف، ووزن الجسم يكون مرتكزاً على إحدى الرجلين، والخط الأفقي للحوض ميل نحو الرجل ، والذراع يهبط باتجاه الرجل التي يرتكز عليها
    المرخية الجسم.
    تمرين رقم : 10

    قف أمام مرآة وأرخ وزن جسمك على إحدى الرجلين، ثم لاحظ انحناء الحوض والأكتاف، واترك الذراعين تتدلى بشكل حر، ثم لاحظ بأي ارتفاع تكون كف يد.
    ـ أعد نفس العملية وارخ جسمك على الرجل الأخرى.
    - أرسم كلا الوضعيتين.
    تمرين رقم : 11
    . ارسم مجسم حي جالس على كرسي.
    - ارسم مجسم حي جالس على الأرض.
    - أرسم مجسم حي بوضعية الانحناء .
    إذا أنجزناً هذه الرسومات بدقة نستطيع أن نستنتج من هذا التمرين بأن طول جسم الجالس على الكرسي يعادل 6 مرات طول رأسه وطول الجالس على الأرض يعادل 4 مرات طول رأسه، وطول المنحني يعادل 5 مرات طول رأسه.
    تمرين رقم : 12
    ـ أعد نفس التمرين الموجود التمرين في رقم (11)، معتمداً على ذاكرتك.
    صورة 36 

    ↚10- رسم شخص يرقص:

    لتنفيذ رسم شخص يرقص نتبع الخطوات التالية :
    - رسم مجسم رجل أو امراة .
    نضع الخطوط المتوازية على قمة الرأس وعلى الذراعين وعلى الكوعين وعلى ثنية الفخذين وعلى كل الفاصل. ثم نمد هذه الخطوط على كامل ورقة الرسم
    ـ بجانب الرسم الأول نرسم مجسم آخر، تبدأ بالرأس ومن ثم باقي أجزاء الجسم والأطراف ونعطيهم الحركة التي نريدها، ونرفع الرجلين والذراعين للراقص الذي نرسمه (هنا يجب الانتباه بأن أعلى منتصف الجسم يتعدل في بعض الحركات).
    يوجد طريقة أخرى لرسم شخص يتحرك، نتخيل بان الجسم المتحركيأخذ شكل الحروف C أو s والرقم 8 ، اذن نرسم الشكل العام وفقاً لهذه الحروف أو الرقم ونقسمه إلى ثماني أجزاء متساوية ومن ثم تدخل المجسم ضمن هذه الحروف أو الرقم.
    صورة رقم38
    تمرين رقم: 13
    ارسم عدة وضعيات لرقصات مختلفة .

    ↚11. رسم شخص يمشي:

    لرسم شخص يمشي نتبع الطريقة التالية:
    - نرسم مجسم نموذجي.
    - نراقب شخص يتحرك ونحفظ كل مرحلة في حركته.
    إذا كانت الملاحظات دقيقة نستطيع أن نقسم ونحلل كل مرحلة.
    - إذا تعذر حفظ الحركات نلجا إلى التصوير الفوتوغرافي في كل حركة ومن ثم نقوم برسمها مع تفاصيلها الدقيقة ( يجب الانتباه بأن الذراعين والركبتين ترتفعان في حالة الجري أكثر منها في حالة المشي).

    12. رسم اليد:

    اليد هي الجزء الأكثر حركة في جسم الإنسان، ولها وضعيات متعددة، وتعلم رسم اليد عملية ضرورية وخاصة إذا كانت معبرة وبشكل طبيعي متجنبين أن تظهر وكأنها معلقة.
    ـ نسب اليد:
    كما تناولنا نسب الجسم هناك نسب لليد، فطول اليد يساوي ضعفي عرضها، وباطن اليد يمثل الشكل الهندسي المربع، وطول الأصبع الوسطى يعادل نصف طول اليد، والخنصر له طول العظم الأعلى من البنصر، وقمة ألباهم تشكل قوس مع عظام باقي أصابع اليد.
    اليد من الجهة الجانبية تظهر الإبهام من وجهة تقريبا، ويؤلف الإبهام زاوية بدرجة 90 درجة مع اليد، الأصابع متناسقة كباقي الأطراف لكنها محددة الحركة.
    من الضروري ملاحظة الثنيات التي تتقاطع عند كل حركة، ومراقبة المفاصل بين عظام الأصابع وشكل الأظافر في كل أصبع .
    صورة رقم 39
    صورة رقم 40
    صورة رقم 41
    صورة رقم 42
    صورة رقم 43


    القسم الخامس: رسم الرأس 

    ↚رسم الرأس

    من المؤكد أن رسم الرأس عملية صعبة لأنه يمثل تعابير كثيرة يتحكم بها شكل الرأس، وتجاوز . هذه المرحلة يعتبر إنجازاً وبداية لإتقان مهنة الرسم لكل شعب مختلفة حسب أصله، فالشكل الجانبي لرجل ابيض مورفولوجيا .
    يمثل تقريباً خط عمودي، والرجل أسود زاوية  حادة، ونستطيع القول بأن الفك البارز يعني الإرادة والحيوية، والذقن المنحنية تمثل الضعف، والجبهة المرفوعة تعني الذكاء .

    1-  عضلات الوجه :

    من الضروري مطالعة كتاب طبي يتضمن شرحاً عن الرأس وعضلات الوجه، ثم نحضر ورقة كالك ونسخ كل العضلات التي يحتويها الوجه مع تحديد اتجاهاتها وحدودها، نعيد التجربة مرة ثانية وفي المرة الثالثة نغلق الكتاب ونعيد الرسم معتمدين على ذاكرتنا.
    - نلاحظ أن الرأس مؤلف من الجمجمة وهي ذات شكل كروي، ومن جهة الوجه استطالة مع وجود فكين حادين، نلاحظ أيضاً اختلاف في الأشكال الهندسية: الرأس له شكل بيضاوي متكامل، الوجه يكون ضمن مربع أو مستطيل أو مثلث.
    - أجزاء الرأس الأخرى تتوزع بشكل مختلف. حسب جنس الكائن البشري، جبهة مرتفعة أو منخفضة، خدود مرتفعة، ذقن هابطة أو محنية.
    صورة رقم 44

    ↚2 - النسب :

    يوجد نسب مشتركة لكل الكائنات البشرية من قمة الرأس إلى أسفل الذقن، نستطيع أن نقسم الرأس إلى أربعة أجزاء متساوية، الأول من أعلى الرأس إلى منتصف الجبهة، والثاني من منتصف الجبهة إلى منتصف العينين، والثالث من منتصف العينين إلى أسفل الأنف والرابع من أسفل الأنف إلى أسفل الذقن.
    - نستطيع أن نستعمل نسبة أخرى تقسم الرأس إلى ثلاثة أجزاء متساوية: الجزء الأول من أعلى الرأس تقريباً إلى الحواجب، الثاني إلى طرف الأنف والثالث إلى أسفل الذقن.
    - من جهة الوجه يكون الرأس عموماً وشكل بيضاوي ويرتكز على العنق وهو ذو شكل أسطواني، والجبهة كتلة تتداخل بها العينين بشكل بيضاوي، والأنف يمثل مخروط يبرز من الكتلة الجبهة، والخدود عبارة عن نصف دائرة معنية بالنسبة للجبهة، والذقن لها شكل نصف كروي.
    - الوجه نستطيع قسمته عمودياً لجزأين مروراً بمنتصف عرض الأنف، وسوف نلاحظ بأن المساحة بين العينين تعادل طول عين، كما أن أعلى الأذن على ارتفاع الحاجب، وأسفل الأنف على نفس مستوى أسفل الأذن.
    - الوجه من الجهة الجانبية نستطيع وضعه في مربع كشكل هندسي، ومن السهولة رسم الجانب الأيسر للوجه أكثر من الجانب الأيمن.
    - إذاً عند البدء برسم الوجه، ندرس النسب ونقارن المسافات برسم اتجاهات السمات، ونسجل الانحناءات الخاصة للرأس.
    تمرين رقم: 1
    - ارسم رأس من جهة الوجه
    - ارسم رأس من الجهة الجانبية.
    حاول أن تطبق النسبة التي تقسم الرأس إلى أربعة أجزاء ، ومن ثم النسبة التي تقسم الرأس إلى ثلاثة أقسام ، ثم أوجد الأشكال الهندسية الملائمة.
    صورة رقم 45
    صورة رقم 46

    ↚3. دراسة الرأس:

    تحدد أولا النسب العامة للرأس ثم نقوم بالخطوات التالية:
    - نرسم الشكل العام للوجه.
    انفصل الوجه عن الشعر.
    - تحدد الخط العمودي للوجه والخط الأفقي الذي يحدد مواضع العينين والفم وقاعدة الأنف.
    - تضع الظلال وفقاً لشكل الوجه ولمصدر الضوء .
    ـ نتحقق من المنظور العام للرسم.
    - نرسم التفاصيل.

    تمرين رقم : 2
    - أرسم رأس من جهة الوجه بمقياس كبير.
    تمرين رقم : 3

    - ارسم رأس من الجهة الجانبية بمقياس كبير ثم ابدأ بتحديد خطوط الشكل وزاوية الوجه، أرسم خطوط الحواجب وقاعدة الأنف والذقن وموضع الأذنين ثم قارن المسافات لتحديد التفاصيل، وأخيراً ارسم الشعر.

    ↚4. منظور الرأس:

    الحفظ وتطبيق مبادئ المنظور على الرأس نقوم بالتمرين التالي:
    ترسم على ورقة كالك بيضة أو شكل بيضاوي له نفس حجم البيضة، ونضع المحور الأساسي للوجه والمحور الأفقي للعينين، ثم نرسم الخطوط الأفقية للحواجب وقاعدة الأنف والفم. ثم نأخذ ورقة الرسم وتلفها على بيضة عادية وتدير البيضة بشكل بطيء فنشعر بأن الرأس يدور ولاحظ بأن المحاور الأفقية
    والعمودية لم تعد مرئية، والعيون ليست على نفس الارتفاع.
    (من الضرورة مراجعةالفصل التاسع : المنظور).
    تمرين رقم :4
    - ارسم عدة رؤوس بوضعيات مختلفة وبتعديلات ناتجة عن المنظور.
    صورة رقم 47

    ↚5 ـ رسم العيون:

    اتساع العيون يتعلق بفتحة الجفون والتي يحددها شكل الجفون العليا، المسافة بين العيون تتغير وتتعلق بتعابير الوجه، والعيون تكون متقاربة إذا كان التجويف عميقاً.
    الطريقة البسيطة لرسم العيون هي بإعطاء اللون الأسود لقزحية العين وترك مثلث صغير أبيض يدلنا على انعكاس الضوء، وإذا كانت العيون مضيئة يكفي فقط إعطاء لون أسود لبؤبؤ العين، أما إذا كانت العيون عادية فنعبر عنها بخطوط ناعمة، ولإعطاء تعابير أكثر ترسم الخطوط التي تحيط بالقزحية .
    القسم الأعلى من العين مظلل بالرموش، والعين يتغير شكلها قليلا . حسب تعابير الوجه (ضاحك، خائف، أو حزين).
    تمرين رقم: 5
    ـ قف أمام مرآة وارسم عيونك . حسب التعبير الذي تريده.
    تمرين رقم :6
    - أرسم عين مظلمة.
    - أرسم عين مضيئة.
    صورة رقم 48

    ↚6- رسم الفم:

    الفم من الأجزاء المتحركة في الوجه ويعبر عن الأحاسيس والانفعالات فالخوف والمفاجآت يعطونه شكل (5)، الضحك . يرفع من مكان التقاء الشفاء والحزن ينزلها.
    الطريقة البسيطة لرسم الفم هي رسم. خط ناعم يحدد الشكل وفوقه خط
    أخرى عريض يحدد الظل تحت الشفة السفلى، وغالباً ما الشفة العليا ترسم بواسطة خطوط عمودية متقاربة تتبع حركة الفم وشكله والشفة السفلى ترسم بخطوط قليلة الإستدارة.
     على شفاء المرأة نعطي ضوء أكثر من شفاه الرجل ليعطيها رقة ورطوبة وإذا رسمنا الفم باللون الأسود نترك مساحة بيضاء لفصل الشفاء، أما الأسنان فنادراً ما ترسمها وذلك نترك مساحة بيضاء بين الشفتين. في بعض الأحيان نضع الظلال حول الفم في مكان التقاء الشفاه والشفة العليا.
    تمرين رقم : 7
    - قف أمام مرآة وارسم فمك، ثم قم بعدة تعابير وحركات في فمك وحاول رسمها مع تبديل مكان الإضاءة.
    صورة رقم 49
    صورة رقم 50

    ↚7- رسم الأنف:

    عند رسم كروكي سريع نرسم فقط ظل الأنف فوق الفم. ولا يظهر الأنف مطلقاً إذا كان الرسم لامرأة. إذا كان الرسم يظهر من الأسفل إلى الأعلى يكفي أن ترسم فقط فتحتي الأنف، أما إذا كان الوجه من الجهة الجانبية فإن رسمه يتطلب ملاحظة ودقة.
    تمرين رقم : 8
    ـ أرسم أنف من جهة الوجه.
    - ارسم أنف من الجهة الجانبية.
    ـ ارسم أنف بأشكال مختلفة.

    ↚8 - رسم العنق.

    يختلف العنق وفقاً للكائنات البشرية، فهناك الطويل والقصير والناعم والغليظ والمرن ... وبالنسبة لعنق الرجل يجب ألا ننسى الحنجرة والعضلتين
    تمرين رقم :9
    - انظر إلى مجسم حي أو صورة وارسم ما يلي :
    - عنق ورأس رجل.
    ـ عنق ورأس امرأة.
    - عنق ورأس صبي .
    ـ عنق ورأس عجوز.

    ↚9. رسم الشعر:

    إذا أردنا رسم شعر أشقر نترك الرأس أبيض وتحدد فقط اتجاه الخصلات بظلال خفيفة، أما الشعر الأسود فيتطلب وضع اللون الأسود بقوة وترك مساحات صغيرة بيضاء تعطي حركة للشعر، أما الشعر الكستنائي فيكون أبيض . عند الحذر وغامق فوق الرأس.
    بعض لخطوط الخفيفة تعطينا شكل تسريحة الشعر.
    صورة 52

    ↚10 ـ النسب حسب العمر:

    الاختلاف بين وجه بالغ ووجه طفل قليل والتمييز بينهما يتطلب دقة في التنفيذ لإعطاء خصائص كلا منها.
    الطريقة المتبعة هي نفسها، نبحث أولا عن الحجم العام وعن النسب والمحور الأساسي والسمات التي تحدد موقع كافة أجزاء الوجه: الأنف، الفم وغيرها، وأخيرا نرسم الظلال بشكل خفيف.
    عند الطفل تأخذ الحدود حيزاً كبيراً والجبهة تكون بارزة وخطوط الوجه تاخذ مساحة ضيقة، الظلال قليلة والضوء في الوجه يجب رسمه ببراعة .
    لدى البالغين في السن يأخذ الوجه شكله على الجلد والعضلات تكون ضعيفة
    والحدود والعنق مرخية، وتجاعيد الوجه تأخذ شكل أخاديد خاصة عند فتحات الأنف وعند ملتقى الشفاه والعيون.
    وجه البالغ في العمر يحمل أثار السنين وطريقة الحياة، والضوء يزيد في التجاعيد.
    صورة رقم 53

    ↚11 ـ التعابير :

    تتغير نسب الرأس. حسب الجنس والعمر والأصل.
    دراسة العضلات وعملها تسمح النا بمعرفة خصائص الوجه : الخدود المحفورة، الدوائر حول العيون، شكل الأنف...، والانفعالات تتحكم في عضلات الوجه :التكشيرة أو البسمة تعبر عن أحاسيس الفرح أو اليأس أو الغضب التي تقرأ بسهولة. خطوط الوجه الهادىء أو الناعس تكون أفقية، الخطوط الهابطة تعبر عن الحزن والخطوط الصاعدة تعبر عن الفرح والضحك.
    - الفرح بخلق ثنيات صغيرة في الفم وفي زوايا العينين.
    - الألم يخلق خطوط تحت الفم ويغير في شكل الشفاء.
    - الحزن يرفع العينين نحو السماء ويلوي الفم نحو الأسفل.
    - القلق يفتح العيون بتعابير كثيفة.
    - الهلع يجعل العين مدورة والبؤبؤ في الوسط والشفاه نصف مفتوحة.
    ـ الغضب يشد الفم ويرفع الحواجب بشكل (8) وجوف الحدود.
    - الشر يعطي خطوط الوجه شكل متكسر وتجاعيد قاسية ، والجفون تغطي نصف العيون.
    تمرين رقم :10
    -  تقف أمام مرآة ، وارسم على ورقة عدة أشكال بيضاوية تمثل رؤوس. قم بحركات مختلفة ثم ارسم كل هذه التعابير.
    تمرين رقم 11:
    ـ أعد التمرين رقم 10 معتمداً على الذاكرة .
    صورة رقم 54
    صورة رقم 55

    ↚12- رسم الوجه :

    رسم الوجه عملية صعبة في البداية لكن المحاولات المتكررة تقودنا إلى النجاح قبل البدء بالرسم علينا أن نسجل التشوهات والتفاصيل، ورسم الوجه يجب الا يغطي كامل ورقة الرسم بذلك نضع الخطوط الأساسية النسب ونحسب وفقاً لمساحة الورقة لإيجاد التوازن المناسب نستعمل قاعدة العدد الذهبي .
    المركز الهندسي لورقة الرسم لا يتلائم مع مركز النظر، لذلك نترك مساحة فارغة في أعلى وأسفل ورقة الرسم وعلى أطرافها. نرسم الوجه من الأمام او من الناحية الشبه جانبية (استدارة لثلاثة أرباع الرأس).
    وإذا استعملنا قلم رصاص فإن أبعاد ورقة الرسم غير مهمة، وإذا استعملنا أداة أخرى فنقص الورقة حسب النسب المطلوبة .
    إنتاج رسم شبيه الصورة الأصلية يتطلب معرفة معمقة في إنتاج نسب الوجه الملائمة، وبعد أن نجد نسبة الشكل البيضاوي للرأس نبدأ برسم العيون قبل محيط الرأس وتفاصيله، باقي الأجزاء ترسم بسهولة، إذن نبدأ برسم الرأس بالخطوات التالية :
    - تحديد الأبعاد والنسب والخطوط الأساسية لحجم رسم الصورة المطلوبة.
    - تحديد عرض الجبهة، وطول وعرض الأنف يدلنا على أبعاد العيون.
    - لا تجعل من وجه الجسم وجه مثالي، فالتفاصيل الخاصة تعطي الحياة للصورة
    - ابحث عن القيم الحقيقية في الوجه، ولاحظ العلاقة بين الظل والضوء وخصائص الوجه الشخصية.
    يحتوي الوجه عموماً على رسالة ويترجم حالة معينة، ونستطيع زيادة إضافات وتعابير على خصائص الوجه المجسم.
    تمرين رقم : 12
    - الرسم وجه بقلم رصاص.
    تمرين رقم : 13
    - ارسم وجه بالريشة.
    تمرين رقم : 14
    ـ أرسم وجه بالفرشاة .
    تمرين رقم : 15
    أرسم وجه على ورقة بحجم  50 سم x  65 سم

    صورة رقم (56)

    القسم السادس : رسم الحيوان 

    رسم الحيوانات

    الحياة في المدينة أبعدت الإنسان عن الطبيعة وعن رؤية الحيوانات، لذلك مطالعة بعض الكتب والصور المتعلقة بالحيوانات عملية ضرورية لرسمها.
    يتم تحليل شكل الحيوان بنفس الطريقة التي اتبعت التحليل الجسم البشري أو أي شكل، لذلك نبدأ بتحديد الأبعاد والنسب بواسطة قلم وبالعين المغلقة، أو بواسطة مسطرة إذا كنا : نرسم الحيوان نقلا عن صورة فنحدد الطول والعرض، ثم نضع الحيوان المنوي رسمه في شكل هندسي: بيضاوي أو كروي أو مستطيل أو مكعب.
    نسخ الصورة بواسطة ورق كالك عملية مفيدة لأنه كما يوجد ذاكرة نظرية هناك ذاكرة يدوية، واليد تتدرب على الرسم عند نسخ الصورة وتحفظ الأشكال والبناء الهندسي لجسم الحيوان.
    تحليل شكل الحيوانات عملية مهمة تساعدنا على تبسيط عملية الرسم.
    سنعالج عدة تمارين لرسم حيوانات من الجهة الجانبية.

    1- رسم وعل:

    جسم الوعل عبارة عن مستطيل، أما العنق والأطراف فتزاد على هذا المستطيل، بعد ذلك ندرس النسب والاتجاهات ونستعمل مسطرة لمقارنتها مع صورة الحيوان.
    بعد هذا الرسم المبسط نلاحظ بأن خصائص الحيـوان تصبح واضحة والتفاصيل توضع بعد دراسة النسب.
    القيام بعدة تمارين تعطينا الشكل الحقيقي للوعل
    صورة رقم57

    3- رسم حصان:

    معظم الشعوب والحضارات القديمة تركت ضمن أثارها رسومات عن الحصان لأنه كان رفيقاً للإنسان منذ عصوره الأولى.
    تركيبة جسم الحصان يجب أن تتم بطريقة دقيقة، نحدد النسب والأحجام
    ومن ثم نتناول بالتفصيل الجسم والأعضاء والعنق والرأس،ومن السهولة تحديد النسب الحقيقية لحجم الجسم والرأس، أما الأعضاء والمفاصل فنضعها لاحقاً.
    ـ جسم الحصان من الجهة الجانبية عبارة عن شكل مستطيل أو بيضاوي، وإذا رأينا جسم الحصان كمنظور فيأخذ شكل المكعب. أما العنق فيكون عريض في القاعدة لكنه يتمتع بمرونة .
    - رأس الحصان من الجهة الجانبية عبارة عن مستطيلين، أما من جهة الوجه فعبارة
    عن دائرة، وبالمنظور يأخذ الرأس الشكل الأسطواني.
    - وضع رأس الحصان بالنسبة لجسمه مهماً جداً لأنه يعطي خصائص الحيوان، فطول رأس الحصان يعادل عرض جسمه، ويعادل أيضاً المسافة بين مفاصل الأطراف الخلفية وثفنة الحصان ويعادل أيضاً عرض أكتاف الحصان.
    - فك الحصان من الجهة الجانبية يأخذ شكل دائرة أو مستطيل، وانفه عنه يعبر بمستطيل اصغر.
    - الأذنين على أطراف الرأس تكون دائماً صغيرة وبشكل مستقيم.
    ـ نستطيع الاستعانة بصور كثيرة تدلنا على حركة الحصان عند المشي وعند العدو.
    تمرين رقم : 1
    لاحظ حصان أو استعن بصورة وارسم الأشكال الهندسية التي يتألف منها
    الحصان.
    تمرين رقم : 2
    ارسم حصان من الجهة الجانبية حسب النسب التي رأيناها (ركز على خط

    ظهر الحصان القليل الانحناء، وعلى رأسه).

    القسم السابع : رسم الطبيعة



    القسم الثامن : التشكيل






    إيمان البريم
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع تعليم فنون الرسم .