ادنسس

كيفية تحديد النسب لرسم الاشخاص

كيفية تحديد النسب لرسم الاشخاص

    كيفية تحديد النسب لرسم الاشخاص

    ا. النسب :-

    بالرغم من اختلاف أعمار البشر أو جنسهم أو أصلهم أو خصائصهم، فإن الملاحظة اليومية تدلنا على وجود نوع مشترك للبشر، ومن البديهي . عند رسم الأشخاص وخصائصهم معرفة قاعدة النسب.
    لقد حاول الرسامين والنحاتين والفنانين خلال عصور طويلة البحث عن النسب المثالية من خلال دراسة جسم الانسان وحاولوا إيجاد مبدأ البناء المتناسق.
    أ-  ليونارد دافتشي : (1452 - 1519)
    لقد اعتبر دافنتشي أن النسب المثالية تكمن في الشكل الهندسي المتكامل إلا وهو الدائرة، فيكون الرأس مستقيم والذراعين والرجلين متباعدة، أو أن تكون الدائرة محددة بالأطراف واليدين والرجلين) والرأس، فنحصل على نجمة لخماسية.
    النسب في الاشخاص
    ب - البرست ديرر (1471- 1538) :-
    رسام ونحات ألماني رسم كروكيات جميلة جداً محاولاً إيجاد النسب المثالية،  معتبرا الجسم عبارة عن نجمة محددة بواسطة الذراعين المرفوعين والرجلين المتقاربتين، وجسم المراة يكون ضمن شكل هندسي هو العين، والأطراف تحدد بواسطة دائرة، أو أيضاً أن يكون الجسم مبني حول محور وسيط يضم القسم الأعلى من الجسم والخوض في شكل مدور أو مربع.
    ح - الفنانين اليونانيين خلال بحثهم عن الجمال توصلوا إلى نوع من القسمة للابعاد سموها العدد الذهبي، واستعملوا هذا العدد في | الهندسة المعمارية وفي رسم اللوحات والمنحوتات.

    كيفية تحديد النسب لرسم الاشخاص


    إيمان البريم
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع تعليم فنون الرسم .