الورق | الادوات والتقنيات

الورق | الادوات والتقنيات

    الورق:الأدوات والتقنيات


    محاولات الرسم الأولى تكون على أوراق بيضاء ناعمة أو على ورق صر ابيض أو رمادي ، أورق  أو صر (Kra).
    بعد تلك الثقة بالنفس نستطيع إستعمال ورق الأنغر (Ingre) أو الكونسون (Canon)، ولرسوم معينة نستطيع استعمال كرتون البريستول (نوع من الورق الناعم، لكنه أغلى سعراً من باقي الأنواع) وهناك ورق البورسلان (ناعم وطري) ويستخدم لتصميم النماذج (ماكيت) ولأعمال الجرافيك (التخطيط).
    - يتوافر ورق الكونسون بأحجام متعددة وكذلك بألوان متعددة، لذلك عند رسمنا للطبيعة نستعمل الورق الملون وعند رسمنا لوجه فإننا نستعمل الورق الأسمر الفاتح أو السبيدجي" (من) لانها تعطي للوجه حرارة ولون اللحم البشري.
    ـ الكرتون المكشوط (الورق المقوى) وهو مغطى بطبقة ناعمة من الجبس ويستعمل لإعمال الجرافيك. تصليح الرسم يتم بحك خفيف الطبقة الجبس وليس بواسطة الممحاة.
    الورق ذو التنؤات، مثل الورق الياباني حيث إن ألياف تبن الأرز تبقى واضحة، هنا يجب الانتباه أن نتؤات هذا الورق لا تتناسب مع كافة مواضيع
    الرسومات . عند ملامستنا ورقة نشعر بأن لها وجهين مختلفين، الأول ناعم والثاني خشن، ترسم عادة على الوجه الناعم، لكن في بعض الأحيان نستعمل الوجه الخشن لإبراز التنؤات في الرسم.
    إذا كان الورق من أنوع المدهن  أو الشحمي فإن الريشة أو قلم الحبر ينزلق دون أن يترك خطوط ، في هذه الحالة نأخذ قطعة مبللة بالسبيرتو وتمسح صفحة الورقة عدة مرات ونتركها لتجف ومن ثم نستطيع البدء بالرسم.
    يستعمل الورق الصقيل (Couch6) عند الرسم بالريشة، هنا علينا الإنتباه ، والضغط على الورقة يجب أن يكون خفيفاً حتى لا تتشرب الورقة وتصبح الخطوط الرفيعة عريضة

    مقاييس الورق: 


    صورة المقاسات
    تقاس قوة الورق بالغرام وبالمتر المربع، مثلا ورق الأنغر 80 من إلى 120غرام، ورق البريستول 160 الي 300 غرام. يفضل وضع ورق الرسم بشكل محدد حتى لا ينحني، والتثبيت عند الرسم بواسطة مسامير أو ملاقط .
    انواع الورق المستخدم في الرسم

    انواع ورق الرسم

    ورق الرسم


    إيمان البريم
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع تعليم فنون الرسم .