الريشة | الادوات والتقنيات

الريشة | الادوات والتقنيات

    الريشة

    تمسك الريشة بنفس الطريقة التي يمسك بها القلم، نبل الريشة بقارورة الحبر الصيني ونتخلص من فضلات الحبر على الريشة باستعمال ورقة إضافية نضع عليها بعض نقاط الحبر من الريشة، عند الرسم بالريشة يجب أن تكون اليد مرفوعة والخطوط تكون رفيعة أو غليظة وفقاً للضغط برفق أو بقوة على الورقة.
    الريشة

    عند رسم اشكال فاتحة ترسم خطوط متباعدة ولرسم اشكال داكنة ترسم خطوط متقاربة. أما في حالة رسم الظلال فيفضل رسم مربعات أو منحرفات . متقاربة.
    الرسم بالريشة لا يسمح بأي تغيير أو تعديل لذلك يفضل إستعمال قلم الرصاص في البداية وعندما يأخذ الرسم شكله النهائي بعد التعديل نستطيع إستخدام الريشة والحبر الصيني. الجدير بالذكر ان الحبر الصيني يجف بسرعة لدى ملامسته الهواء لذلك يجب إغلاق قارورة الحبر بعد استعمالها، وإذا كان الحبر كثيفاً نستطيع تخفيفه بمزجه بقليل من الماء المغلي، بعد الانتهاء من الرسم علينا تنظيف الريشة بواسطة فوطة مبلله بالماء.

    ريشة الرسم :  Pinceau

    يعتبر الصينيون واليابانيـون روداً في هذا الفن الرسم بالحبر الصيني، ويطلبون من أولادهم القيام بالتيارين لمدة عشر سنوات لإتقان هذا الفن الذي يتطلب دقة ومهارة .
    إذن الرسم بالريشه يتطلب أولاً إختيار نوعيتها ويفضل استعال ريشة شبيهة بالتي تستعمل للرسم المائي(اكوارال = aquarelle) أي ناعمه ومستديرة ، أما مقياسها فيتعلق بمساحة الورقة التي نريد أن نرسم عليها.
    وضعيه اليد عند الرسم يجب أن تكون مرتفعة ولتركيز الرسم نضغط على الورقة بأصبع اليد الصغير وبطرف قبضة اليد. أما وضعية ورقة الرسم فنترك لك الحرية بأختيارها بشكل يناسبك ويريحك بالرغم من أن الصينيون يفضلون وضع ورقة الرسم بشكل أفقي .
    عند رسم خطوط أفقية أو عمودية يفضل إستعال ريشة مسطحة.
    الريشة

    فرشاة الرسم Le Lavis:

    فرشاة الرسم بالحبر الصيني تشبه الفرشاة المستعملة للرسم المائي الأكوارال، ويفضل إستعمال ورق الآرش (Arches) أو الورق المستعمل لرسم الأكوارال. الفرشاة تكون عادة ذات أطراف حادة ونستعمل وعاء أو أكثر مملوء بالماء النظيف لغسل الفرشاة.
    قبل البدء بعملية الرسم نبلل ورقة الرسم بواسطة قطنة مغمسة بالماء أو بواسطة فرشاة عريضة، وبعد عملية الرسم نمرر فرشاة جافة على مواضع الرسم النجففها.
    يفضل عادة رسم الصورة بالرصاص قبل البدء بعملية الرسم بالحبر الصيني
    إيمان البريم
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع تعليم فنون الرسم .