النسب المثالية في رسم الاشخاص

النسب المثالية في رسم الاشخاص

    3 ـ النسب المثالية:
    المثالية جسم الرجل
    حسب النسب فإن طول البالغ يساوي 8 أضعاف طول رأسه، وهذا ما نسميه الأصول الثانية، أما بالنسبة لشاب فإن طول جسمه يساوي سبع مرات ونصف طول رأسه، أما الشخص الرياضي فتصل نسبة طول جسمه 8 مرات ونصف طول رأسه ومن الممكن أن تصل النسبة إلى 8مرات ونصف في بعض الحالات.
    الجسم المتناسق ينقسم إلى ثماني أجزاء متساوية، الجزء الأول يحوي الرأس، والثاني من الذقن إلى الصدر، الثالث من الصدر لغاية السرة والرابع من السرة لغاية العانة، والخامس من العانة لغاية منتصف الفخذين، والسادس من الفخذين لغاية الركبتين، والسابع من الركبتين لغاية منتصف ربلة الساق، والثامن من منتصف ربلة الساق لغاية باطن القدم.
    إذن الرأس هو مقياس التناسب لكل هذه النسب.
    - نفس القسمة تنطبق على المرأة، ولكن بطول أقل من الرجل، لكن الصدر والسرة تكون أقل منها عند المرأة، وكذلك كافة التقاسيم تكون أكثر استدارة.
    توضيح النسب المثالية
    نسب رسم انسان
    الفرق في النسب بين الرجل والمرأة

    تمرين رقم : 3
    وفقاً للاصول الثانية، ارسم من جهة الوجه :
    - جسم رجل.
    - جسم امرأة.
    أعد هذا التمرين على أجسام هزيلة وأجسام ضخمة، معتمداً على الصورة رقم (32) مفاصل الجسم يعبر عنها بأشكال هندسية بسيطة، الرأس له شكل بيضاوي، النصف الأعلى من الجسم والحوض يعبر عنها بمستطيلات، اليدين والرجلين بواسطة مستطيلات او مجرد خطوط.
    تمرين رقم 4:
    وفقاً للأصول الثانية ارسم من الجهة الجانبية:
    - جسم رجل.
    - جسم امرأة.
    نستطيع استعمال نسبة 7.5  لإنسان عادي غير رياضي، أي أن طول الجسم يساوي سبع مرات ونصف طول الراسر ويكون التقسيم كالتالي: الجزء الأول يحتوي الرأس، والثاني من الذقن إلى أعلى الصدر، والثالث يكون عند السرة، والرابع في أعلى الفخذين والخامس فوق الركبتين والسادس في اعلى ربلة الساق والسابع فوق كعب القدم، ونصف الجزء الأخير يكون في باطن القدم.
    تمرين رقم :5
    وفقاً للنسبة: طول الجسم يساوي سبع مرات ونصف طول الرأس، ارسم من جهة الوجه:
    - جسم رجل .
    جسم امرأة.
    - أعد نفس التمرين ولكن من الجهة الجانبية.

    إيمان البريم
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع تعليم فنون الرسم .